كيفية الحفاظ على محرك السيارة

كلنا نعلم أن محرك السيارة هو الأهم لدلك نحتاج للمحافظة عليه بشتى الطرق ومن هدا المنطلق سنضع بعض النصائح التي ستساعد في عملية الحفاظ على جودة وقوة المحرك .
- عدم الانطلاق بالسيارة بسرعة كبيرة
- عند بدء تشغيل المحرك يفضل التشغيل على سرعة دوران منخفضه قدر الإمكان بحيث يتم عدم الضغط على دواسة البنزين لزيادة عدد لفات الموتور

- ضرورة تسخين الموتور لمدة لا تقل عن 3 أو 5 دقائق قبل التحرك بالسياره ... لعدم إجهاد الموتور .

- عدم الضغط على دواسة البنزين حتى الأرضية أو بصوره متقطعة و متكرره أثناء تسخين الموتور.



الافضل إستعمال الخانق ( الشفاط ) في تسخين الموتور بدلاً من التسخين بدواسة البنزين .

- عدم السير على سرعه منخفضه لمدة طويله على السرعه الأولى .

- عدم إستعمال الفرمله القويه أو المفاجأة بدون داعي .

- حاول دائماً أن تنقل الفتيس على غيار أعلى ( من 1 إلى 2 إلى 3 .. إلخ ) بحيث لا يكون صوت الموتور مرتفع .

- أثناء تليين ( السيارة الجديدة ) .. يجب مراعاة عدم زيادة السرعة في فترة الـ 1000 كم الأولى التي تقطعها السياره عن 80 كم أو نحو ذلك، وحاول قدر الإمكان القيادة بسرعات معتدله .

- تغيير زيت الموتور كل 2000 كم ... ( إستعمل أنواع جيده دائماً ) ... راجع كتالوج السياره ..

- تغيير فلتر زيت الموتور بعد كل مرتين يتم فيهما تغيير زيت الموتور .

- متابعة زيت الموتور من خلال مقياس الزيت بصورة دوريه .

ملحوظه هامه جداً :
- راعى أن يكون مستوى الزيت أسفل علامة MAX الموجوده على المقياس و ألا يقترب من علامة MIN و إذا نقص قبل موعد التغيير قم بشراء علبه زيت للتزويد .

- إذا كان المحرك بارداً ..أوقف السيارة على ارض مستويه و ثم أخرج مقياس الزيت و قم بقراءته وأمسحه كرر هذه العمليه مرتين للتأكد من القياس صحيح ، و إن كان المحرك قد تم تشغيله .. انتظر 5 دقائق بعد التشغيل و قم بأخذ القياسات

- تأكد أنه لا يوجد تسريب للزيت من الموتور خلال النظر أسفل السياره باستمرار .

- أهمية تغيير فلتر الهواء أو تنظيفه مع كل تغيير لزيت الموتور ، لأنه ينظف الهواء من التراب الذي يدخل للكاربراتير و منه للموتور حتي لا يدخل التراب و يختلط مع الزيت و يعمل كصنفره للموتور بدلاً من تزييته .

- تغيير فلتر البنزين كل 5000 كم لتجنب إنسداد دخول البنزين للكاربراتير أو ضعف كفاءة دورة البنزين و السيارة .

- تابع دائماً مؤشر الحراره و مؤشر مستوى ضغط الزيت الموضح في تابلوه السياره فإذا زادت الحراره أوقف السياره في أقرب مكان ممكن و افتح غطاء المحرك ( الكبوت ) لتبريد الموتور .

- عدم إستعمال التكييف و المحرك بارد أثناء بداية تشغيل السيارة .

- في حالة إستعمال التكييف و السياره ساكنه قم بالضغط قليلاً على دواسة البنزين حتى لا يسخن الموتور .
Reactions:
كيفية الحفاظ على محرك السيارة
ميكانيكا

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  • mohamed atef photo
    mohamed atef16 فبراير 2011 في 8:42 ص

    علفكرة في معلومة انتا قلتها ومش صح
    وهي
    ( 1- تغيير زيت الموتور كل 2000 كم ... )

    (2- تغيير فلتر زيت الموتور بعد كل مرتين يتم فيهما تغيير زيت الموتور .)

    تغير الزيت المفروض من 3000 كم الي 5000
    وممكن كمان تعدي 5000 لو في فصل الشتاء
    و الجو في مصر معتدل صيف وشيتة

    اما بالنسبة لتغير الفلتر فهو بعد 6 اشهر او 10 الاف كيلومتر لو مستخدم نوعية كويسة مثل فارم مثلآ

    حذف التعليق
    • ميكانيكا photo
      ميكانيكا17 فبراير 2011 في 11:12 م

      السلام عليكم وشكرا على تدخلك الجميل لكن يأخي العزيز بالنسبة لتغيير الزيت والفلتر ليس هناك وقت بالتدقيق لأن مدة التغيير تختلف حسب المنتوج والجو وكدلك المحرك والعديد من الأشياء .

      على العموم شكرا لك علك كل شيء ويسعدني التواصل معك تحياتي

      حذف التعليق
      google-playkhamsatmostaqltradent