علبة السرعة في السيارة



موضوع اتمنى انه ينال اعجابكم
وهو شرح لجزء مهم جدا فى السيارة وكيفية عمله

شرح خاص
بصندوق التروس  (boit vitesse)  أو

( الفيتيس ) أو ( Gear Box) 
صندوق التروس من الاسم نعلم انه صندوق يحتوى على مجموعة من التروس
والكل سمع أو يسمع كثيرا هذه السيارة تحتوى على 5 غيارات أو 6 غيارات
وهذا معناه عدد التروس التى تحتويها السيارة


الان ما هى الاسس الميكانيكية لعمل صندوق التروس ؟؟

سأشرح لكم ببساطة

اعتقد ان جميعنا ركب العجلة او الدراجة الهوائية

نجد انها تحتوى على ترس امامى كبير وترس خلفى صغير

وكلما دار الترس الامامى مثلا لفة واحدة يدور الصغير أكثر من لفة وذللك حسب الحجم

نسنتنج من ذلك ان الترس الصغير يدور بسرعة أكبر من الترس الكبير

هذه نفس نظرية صندوق السرعات فى السيارة حيث تختلف أحجام التروس واستخدامها


هذه صورة لمقطع من صندوق التروس




وهذه صورة لصندوق التروس بشكله داخل السيارة





وهذه الصورة لشكل التروس المستخدمة داخل الصندوق





اليكم الان صورة توضيحية لشكل التروس وكيفية نقل السرعات




لاحظوا معى حجم التروس 1 و 2 و 3 و 4 و 5 وانها تبدأ كبيرة وتقل فى الحجم


لذلك يستخدم الترس الاول عند بداية الحركة لاننا نحتاج عند بداية التحرك بالسيارة الى عزم


وليس الى سرعة كبيرة



اولا الترس الاخضر

هو القادم من المحرك أى نفترض الان ان المحرك السيارة يعمل


وهذا الترس يأخذ حركته من المحرك ويدور الترس الاخضر ويدور معه باقى التروس


الترس البنفسجى


وهو المتصل بالعصا الموجودة داخل السيارة التى يتم منها تغيير السرعات ويطلق عليها ( عصى الفيتيس )


والان تعالوا نعرف كيف يتم تغيير السرعات ؟؟؟

يتم تحريك عصى الفيتيس مثلا على الوضع الاول


بمجرد تحريك العصى يتحرك الترس البنفسجى الى اليسار ليتم التعشيق بينه وبين الترس رقم واحد


من خلال الاسنان التى نراها فى الترس البنفسجى


وعند التغيير الى الوضع الثانى يتحرك الترس البنفسجى الى اليمين ليتم التعشيق بينه وبين


الترس الثانى وهكذا فى باقى الغيارات



والان نتعلم كيفية رجوع السيارة للخلف وكيف تنعكس حرحة التروس


فى هذه الصورة نعرف كيفية عكس حركة التروس




وذلك بواسطة وجود ترس ثالث صغير موجود بين ترسين وبهذه الطريق تنعكس حرجة التروس

الان وصلنا الى نقطة هامة

لنفرض ان السيارة تسير بسرعة واردنا ان نقوم بتغيير السرعة


اى ننتقل الى غيار أخر اى ننتقل مثلا من الغيار 2 الى الغيار رقم 3


اذا انتقلنا مباشرة من الغيار 2 الى الغيار 3 سوف يؤدى الى تكسير التروس كلها


وحدوث مشاكل لان المحرك يدور بسرعو معينة وهو متصل بصندوق السرعات باستمرار


اذن لابد من وجود طريقة لفصل حركة المحرك عن حركة صندوق التروس عن الانتقال الى غيار أخر


وهذا الذى يطلق
عليه الدبرياج


ولكن الجزء الذى يركب بين صندوق التروس والمحرك يسمى الكلتش وهو الاسم العلمى


وهذ هى صورته




وبالتالى عندما نريد الانتقال من غيار الى اخر يتم الضغط على دواسة الدبرياج المتصلة بالكلتش


الذى بدور يفصل حركة المحرك عن حركة صندوق التروس ويتم التغيير

google-playkhamsatmostaqltradent