هدا سؤال كثيرا ما نسمعه أو يدور في بالنا حينما نرغب في اقتناء سيارة بل في بعض الأوقات يصبح حتى عائقا بيننا وبين السيارة التي ستناسبنا وتكون أقل تكلفة بالنسبة لنا من هدا المنطلق أكتب هده الكلمات للخروج بجواب لهدا السؤال إن شاء الله
إذن كما هو معلوم وبكثرة في سوق السيارات هناك نوعان البنزين essence والديزل deisel نعم هناك سيارات هجينة سواء تعمل بالكهرباء أو الهدروجين إلى غيرها من الأشياء... لكن هنا يهمنا ماهو سائد وموجود بكثرة في الدول العربية وبالفعل فالبنزين essence والديزل diesel هم الأكثر استعمالا ولكي نقف عند نقطة مهمة وهي الاختلاف يأتي على المحركات وليس الشكل أو المظهر فكلتا السيارتان لهم لمسة فنية ومظاهر جميلة .
إذن ماهو الفرق بين هده المحركات ؟
محرك الديزل deisel
كثيرا ما نرى أن محركات الديزل تستعمل بكثرة في العربات الكبيرة وعربات الجر إلى غيره من الأشياء التي تحتاج قوة عالية من المحرك وطريقة عمل محرك ديزل هي شبيها لمحرك البنزين لكن هناك اختلاف في طريق حرق السائل(وقود الديزل)
في هدا المحرك يشتعل الهواء المضغوط في الأسطوانة بفعل الحرارة ولا يحتاج لشرارة نعم ستقول المحرك في الصباح أو عندما يكون باردا كيف يشتعل سأقول لك أن هناك شماعات تعمل بالكهرباء في بداية تشغيل المحرك bougie préchauffage
لتصل درجة حرارتها ما يفوق 600 درجة وبطبيعة الحال تقف عن العمل باشتغال المحرك فالاحتراق الأول يعطي حرارة داخل الأسطوانات تفوق 2000 درجة ويبقى بمجرد ضغط الهواء الموجود في الأسطوانة ورش الوقود يشتعل بفعل الحرارة .
هده نظرة خفيفة على محرك الديزل
محرك البنزين essence
نفس العمل المحرك الأول لكن في هدا المحرك نرى أن الهواء يأتي على شكل خليط مع البنزين من الحاقن injection ليدخل للأسطوانة بينما المحرك الأول فكل على حدى شيء أخر هنا توجد شماعة تعطي شرارة bougie étincelle وهده الشماعات تظل تعمل كلما اشتغل المحرك عكس الأول تعمل عند الاشتغال فقط .
إذن كنتيجة لهدا فإن محرك الأول يشبه الثاني والاختلاف في
محرك البنزين | محرك الديزل |
bougie étincelle شماعات الشرارة | شماعات الحرارة bougie préchauffage |
حاقن الوقود injection | مضخة الوقود pompe d'injection |
حفن عن طريق صمام التغذية soupape d'admission | حقن بواسطة حاقن خاص injecteur diesel |
الوقود على شكل سائل | الوقود على شكل ضباب أو مبخر |
هده هي بعض المفرقات بين المحركين وليس فرق كبير
بصراحة فكل من المحركات لها إيجابيات وسلبيات لكن أنا لن أشكر لكم محركات البنزين وكدلك محركات الديزل
لكن يبقى مادا سأختار هل تلك أو تلك فأي شخص يفكر في المصاريف وماهي السيارة الأقل استهلاك
وهدا هو المهم فإن كانت السيارة قليلة الاستهلاك بمعى قلة المشاكل أجزاء السيارة رخيصة وقود رخيص إلى تلك من الأشياء لكن المشاكل وأجزاء السيارة يعني الغيار تبقى على حسب المصنع فكل شركة وكل سيارة تختلف من حيت تصميم المحرك وكدا أثمان الأجزاء فمثلا نجد أن السيارات الألمانية واليابانية أجزئها بثمن ما شاء الله لكن
يبقى الاختيار معادلة حسابية
أشتري سيارة التي وقودها متوفر وبثمن ضئيل
أشتري سيارة من شركة معروفة وأرى هل أجزائها متوفرة في بلدي وبثمن معقول
أشتري سيارة جديدة وخصوصا في الديزل لأن المستعمل في ديزل إصلاحها يقع بثمن مرتقع على عكس البنزين إصلاحها يقع بثمن منخفض مقارنتا بالأول
ومن هدا فسيارة الديزل رغم أنها أغلى من سيارة البنزين لكن عند حساب الاستغلال مدة عامين ستجد أنك وفرت الكثير وهدا في حالة شرائها جديدة
أما إن رغبت بشراء سيارة مستعملة فالبنزين أحسن
أنا سأختار الديزل وأنتم ماهو رأيكم ؟؟
وماهي أسئلتكم ؟؟
مرحبا بآرئكم فالمدونة مفتوحة لكم وبكم نتقدم تحياتي لكم وأستسمح إن قصرت فأنا أحتاج لأسئلتكم