الفرق بين البنزين والديزال Diesel/Essence

 
محركات الحرارة في دورها العام هو تحويل الطاقة الحرارية إلى طاقة الميكانيكية .
وهناك نوعان من المحركات محركات الاحتراق الداخلي ومحركات الإحتراق الخارجي ...



• محرك الاحتراق الداخلي

 
 حيث يتم تجديد النظام في كل دورة من المحرك


هذا النظام هو على اتصال مع مصدر حرارة واحدة (الغلاف الجوي).


• ومحركات الاحتراق الخارجي ، حيث يتم تدوير النظام (الهواء) ، من دون


تجديد ، وهو ما يتطلب بعد ذلك اثنين من مصادر الحرارة ، ويأتي بها


المثال في هذه الفئة الأخيرة : المحرك البخاري ، المحرك

ستيرلنغ..


2. محركات الاحتراق الداخلي


هي حرارة ناتجة عن إحتراق الدي يقع داخل غرفة الإحتراق في المحرك وكل غرف لها حجم على حسب كل محرك ونوع المنتج لكن يبقى دور هده الغرف هو زيادة الضغط أي ضغط الغاز (خليط الهواء و الوقود)حيث يقوم المكبس بضغط هدا الغاز بقوة بمساعدة العمود المرفق داخل غرفة الإحتراق.


هناك نوعان من المحركات الحرارية محركات البنزين ومحركات الديزال.


محرك البنزين Essence


هده المحركات كانت تستعمل من قبل الكربيراتور carburateur حيث كانت تقوم بحقن أو ضخ الغاز (الهواء – البنزين) بوسطة الصمام soupape d'admission  الخاص بالتغدية داخل غرفة الإحتراق لكن في الوقت الراهن إستبدلت الكربيرتور carburateur بواسطة نظام ضخ جديد يسمى أنجيكسيو injection essence حيث توجد في كل غرفة رشاش للغاز عندما تملئ الغرفة بالغاز يتم ضغطه وإحتراقه بواسطة شرارة الشمعة bougie  .


ملاحظة البنزين يحتاج لشرارة ليشتعل عكس ديزال يحتاج لدرجة حرارة عالية

محرك الديزال Diesel


هو محرك يشبه المحرك الأول لكن الإختلاف في طريقة توصيل المادة المحترقة لغرفة الإحتراق ففي هدا المحرك يتم تبخير الديزال ليصبح على شكل ضباب أو رداد بواسطة المبخرpompe d'injection ليتم ضخه في غرفة الإحتراق لكن هنا لا توجد الشمعة بل هناك شمعات bougie de prechauffage تعطي الحرارة فقط وخصوصا في بداية تشغيل المحرك لأن ديزال يشتعل بحرارة عالية فقط 600 درجة . 


 
google-playkhamsatmostaqltradent